استمرار ردود الفعل الدولية على “العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا”

تستمر دول العالم يوم الثلاثاء، في ردودها ما بين مؤيد ومعارض وآخرين وقفوا حياد في اليوم السادس من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

الكرملين: بوتين يؤكد لمادورو أن العملية العسكرية في أوكرانيا هدفها حماية المدنيين في دونباس

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو في اتصال هاتفي بالتطورات في أوكرانيا، مؤكدا أن الغرض من العملية الخاصة هو حماية السكان المدنيين في دونباس.

وقالت الخدمة الصحفية للكرملين في بيان “شارك فلاديمير بوتين تقييماته للتطورات حول أوكرانيا، مؤكدًا أن أهداف العملية العسكرية الخاصة هي حماية السكان المدنيين في دونباس، واعتراف كييف بجمهورية دونيتسك ولوغانسك، فضلاً عن السيادة الروسية على شبه جزيرة القرم ونزع السلاح وفصل النازية عن الدولة الأوكرانية، وضمان وضعها المحايد وغير النووي”.

وأضاف بيان الكرملين ان مادورو أعرب عن دعمه القوي للإجراءات الحاسمة التي تتخذها الاتحاد الروسي في أوكرانيا، وأدان الأنشطة المزعزعة للاستقرار للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي.”أعرب نيكولاس مادورو عن دعمه القوي للإجراءات الحاسمة لروسيا، وأدان الأنشطة المزعزعة للاستقرار للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، وشدد على أهمية مواجهة حملة الأكاذيب والتضليل التي أطلقتها الدول الغربية “.

في غضون ذلك، أعلن الناطق باسم الدفاع الروسية إيغور كاناشينكوف بأن روسيا ستضرب مركز المعلومات والعمليات النفسية للقوات المسلحة الأوكرانية والمنشآت التكنولوجية لوحدة أمن الدولة من أجل قمع الهجمات الإعلامية ضد روسيا. ودعت وزارة الدفاع المواطنين المقيمين في الجوار لمغادرة منازلهم.

وأكد أنه سيتم ضرب المرافق التكنولوجية لوحدة الأمن الخاصة والمركز الرئيسي الثاني والسبعين لجهاز الأمن السياسي في كييف بأسلحة عالية الدقة.

وأشار إلى أنه مع بدء العملية العسكرية الخاصة، زاد عدد الهجمات الإعلامية على مختلف مؤسسات الدولة في روسيا عدة مرات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك رسميا دعم روسيا في مواجهة الجيش الأوكراني.

وشدد بوتين على أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية. موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات لسوء المعاملة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف

الاتحاد الأوروبي: نستخدم جميع الأدوات للحفاظ على أوكرانيا حرة وديمقراطية

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء، إن الاتحاد يستخدم جميع الأدوات للحفاظ على أوكرانيا “حرة وديمقراطية وذات سيادة”.

وأضاف أن الاتحاد اعتمد عقوبات غير مسبوقة ضد روسيا، وعطل ما وصفها بأنها “آلة المعلومات المضللة المرتبطة بالكرملين”.

وقال: “نقوم للمرة الأولى بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة”، مشيراً إلى أنه بحث مع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي كيفية تزويد أوكرانيا بالأسلحة في أسرع وقت ممكن، عن طريق هيئة الأركان العسكرية للاتحاد الأوروبي.

وتابع أن الاتحاد سعى لتجنب هذه الحرب والسير في ما وصفه بأنه طريق الدبلوماسية، وأن الاتحاد عمل على إنشاء تحالف دولي كبير لدعم أوكرانيا وإدانة تصرفات روسيا منذ بداية الحرب.

رغم الحرب الاقصادية على روسيا..الدنمارك تمنح تصريحا جديدا لبناء خط أنابيب غاز “البلطيق”

أصدرت هيئة التنظيم البيئية الدنماركية، يوم  الثلاثاء، تصريحا جديدا لبناء خط أنابيب غاز البلطيق (أنبوب غاز بين الدنمارك وبولندا).

وجاء ذلك بحسب ما ذكرته شركة نقل الغاز البولندية GAZ-SYSTEM، وقالت الشركة: “أصدرت وكالة حماية البيئة الدنماركية تصريحا بيئيا جديدا لبناء القسم البري من خط أنابيب غاز البلطيق، الذي تم تعليق بنائه العام الماضي، الأمر الذي سيسمح باستئناف مد الأنبوب”.

وأشارت الشركة البولندية إلى أن العمل سيبدأ على الفور لمد القسم البري من خط أنابيب غاز البلطيق. ووفقا للشركة فإن التصريح البيئي الجديد يحتوي على عدة متطلبات إضافية تهدف إلى حماية البيئة أثناء البناء وبعده.

وفي مطلع يونيو الماضي، سحبت الدنمارك الإذن لبناء خط أنابيب غاز البلطيق لأسباب بيئية.

وخط أنابيب غاز البلطيق هو مشروع بنية تحتية استراتيجي لإنشاء ممر جديد لإمداد الغاز الطبيعي.

وقبل بضع سنوات، وقع رئيسا حكومتي بولندا والدنمارك مذكرة بشأن بناء خط أنابيب غاز البلطيق، والذي من المقرر أن يزود بولندا بالغاز النرويجي عبر الدنمارك.

ويتم تطوير المشروع من قبل مشغل نظام نقل الغاز والكهرباء الدنماركي Energinet ومشغل نظام نقل الغاز البولندي Gaz-System.

تركيا تبلغ روسيا بالضرورة الملحة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع التركية إن الوزير خلوصي أكار أبلغ نظيره الروسي سيرجي شويجو يوم الثلاثاء بضرورة الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار فورا في أوكرانيا لأسباب إنسانية.

وتشترك تركيا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، في حدود مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود وتربطها علاقات جيدة مع الدولتين. وقالت تركيا يوم الاثنين إنها طلبت من جميع الدول عدم العبور من مضائقها في البحر الأسود بموجب اتفاقية مونترو لعام 1936، لتحد من مرور بعض السفن الحربية الروسية.

وقالت الوزارة في تغريدة على موقع تويتر إن أكار أخبر شويجو في مكالمة هاتفية بأن تركيا ستواصل جهودها من أجل السلام الإقليمي، كما ستواصل إرسال شحنات من المساعدات الإنسانية.

الدفاع الروسية توجه نداء لسكان كييف لتجنب ضربات فائقة الدقة على مراكز الهجمات الإعلامية ضد روسيا

أعلنت الدفاع الروسية عزمها توجيه ضربات بأسلحة فائقة الدقة للمنشآت التكنولوجية التابعة للأمن الأوكراني بهدف اعتراض الهجمات الإعلامية ضد روسيا.

وجاء في بيان نشرته الوزارة يوم الثلاثاء أنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة ازداد الهجمات الإعلامية على مؤسسات الدولة الروسية أضعافا، ومن بينها تهديدات بالقتل ترسل عبر الهاتف إلى مواطنين روس وبلاغات هاتفية عن تفخيخ مدارس ورياض أطفال ومحطات قطار وغيرها من منشآت المرافق العامة.

وتابع البيان أن الهجمات الإعلامية تنفذ من قبل المركز الـ 72 الرئيسي الخاص بالعمليات الإعلامية النفسية التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بالتعاون مع فرق العمليات السيبرانية في هيئة الأمن الأوكرانية باستخدام البرمجيات والمعدات الحاسوبية ومنشآت الاتصالات في العاصمة الأوكرانية كييف.

وأشارت الوزارة إلى أن المنشآت التقنية التابعة لهيئة الأمن الأوكرانية و”المركز الـ 72″ للجيش في كييف سيتم استهدافها باستخدام أسلحة فائقة الدقة “بهدف منع تنفيذ هجمات إعلامية ضد روسيا”.

واختتم البيان بتوجيه دعوة “إلى المواطنين الأوكرانيين الذين يوظفهم القوميون الأوكرانيون لتنفيذ استفزازات ضد روسيا وكذلك مواطني كييف الساكنين بالقرب من مراكز البث، لمغادرة منازلهم”.

الدفاع الروسية تمنح امتيازات “المحاربين القدامي” للمشاركين بالعملية العسكرية

اقترحت وزارة الدفاع الروسية منح امتيازات “المحاربين القدامى” للعسكريين المشاركين في العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وجاء في مشروع قانون رفع للبرلمان أن “نفقات الميزانية المقدرة لهذه الأغراض في عام 2022 ستصل إلى أكثر من 5 مليارات روبل”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فجر الخميس الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة لحماية دونباس في جنوب شرق أوكرانيا.

وشدد بوتين على أن روسيا ستعمل على نزع السلاح الأوكراني واجتثاث النازية في أوكرانيا، وتقديم مرتكبي الجرائم الدموية ضد المدنيين بمن فيهم مواطنو روسيا الاتحادية إلى العدالة.

زيلينسكي يغرد

‏قال  الرئيس الأوكرراني فلوديمير زيلينسكي، إنه على المجتمع الدولي أن يوقف العدو وروسيا لا يجب أن تكون عضوا في مجلس الأمن.

‎وغرد عبر تويتر قائلاً: ‏الدفاع عن العاصمة كييف أولوية قصوى وروسيا تمارس إرهاب الدولة في أوكرانيا

البيت الأبيض يصدم أوكرانيا برد غير متوقع

جاء رد البيت الأبيض الاثنين فاترا على اقتراح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فيما يتعلق بفرض منطقة حظر طيران للرحلات الجوية الروسية فوق أوكرانيا، إذ قال إن مشاركة الولايات المتحدة في مثل هذه الخطوة ستكون بمثابة صراع مباشر مع موسكو، وهو ما لا تريده واشنطن.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن فرض منطقة حظر طيران سيكون خطوة نحو إرسال قوات أمريكية لمحاربة روسيا التي بدأت قواتها غزوا واسع النطاق لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.

وقالت ”فرض منطقة حظر طيران يتطلب تطبيقا“، مضيفة أنه سيستلزم ”نشر الجيش الأمريكي لتطبيقه، وهو ما سيكون… صراعا مباشرا محتملا وربما حربا مع روسيا، وهو ما لا نخطط أحيانا لأن نكون جزءا منه“.

وعندما سئلت بشكل منفصل عن فرض منطقة حظر الطيران للرحلات الروسية فوق الولايات المتحدة، قالت ساكي إنه لا يوجد شيء غير مطروح على الطاولة، لكنها أشارت إلى أن الكثير من شركات الطيران الأمريكية تسير رحلات فوق روسيا للوصول إلى آسيا وأجزاء أخرى من العالم، وهو على الأرجح سبب آخر للممانعة الأمريكية.

وقالت ”لا يوجد خيار غير مطروح على الطاولة… نأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل“.

وفي كلمة مصورة، لم يحدد زيلينسكي كيف سيتم فرض منطقة حظر الطيران ومن الذي سيفرضها.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي إن الوقت حان للنظر في فرض منطقة حظر طيران للصواريخ والطائرات والطائرات الهليكوبتر الروسية على خلفية القصف الروسي لمدينة خاركيف الأوكرانية.

وفي كلمة مصورة، لم يحدد زيلينسكي كيف سيتم فرض منطقة حظر طيران ومن الذي سيفرضها.

وقال إن روسيا شنت 56 ضربة صاروخية وأطلقت 113 صاروخ كروز على أوكرانيا في الأيام الخمسة الماضية.

وياتي ذلك في الوقت الذي قال فيه البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث مع زعماء عالميين في مؤتمر عبر الهاتف يوم الاثنين جهود لفرض مزيد من ”التكاليف وعواقب وخيمة“ على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

اليابات تفرض عقوبات على بوتين ولافروف وشويغو

أصدرت وزارة الخارجية اليابانية، تفاصيل العقوبات التي فرضتها الحكومة على روسيا على خلفية الوضع في أوكرانيا.

وشملت العقوبات الشخصية ستة ممثلين للقيادة الروسية، من ضمنهم الرئيس فلاديمير بوتين، ووزير الخارجية سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه العقوبات الشخصية، نائب رئيس مجلس الأمن دميتري مدفيديف، ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة فاليري غيراسيموف وأمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف.

بالإضافة إلى ذلك، تم فرض عقوبات تصدير على 49 شركة ومؤسسة، بما في ذلك جهاز الأمن الفيدرالي ومديرية الاستخبارات العامة، وشركتي “سوخوي” و”ميغ”، والشركة الحكومية الكبرى “روستيخ” وغيرها.

وتشمل قائمة العقوبات أيضا بنك روسيا و VEB و”بروم سفياز بنك”.

بالإضافة إلى ذلك، فرضت طوكيو حظرا على تصدير المنتجات ذات الاستخدام العام، والتي يمكن أن يساهم توريدها في نمو الإمكانات العسكرية لروسيا، لاسيما أشباه النواقل.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف “حماية الناس الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى ثماني سنوات”، حسبما صاغه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بوتين إن هذا الوضع تطلب تنفيذ عملية “لنزع السلاح من أوكرانيا”، وحماية المدنيين في دونباس.

وردت الدول الغربية على تحرك موسكو بفرض عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا.

استراليا تخصص (50) مليون دولار لدعم أوكرانيا

قال رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، إن حكومته قررت تخصيص 50 مليون دولار لدعم الدفاع في أوكرانيا.

وأشار موريسون إلى أن بلاده ستقدم كذلك 25 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

وفي وقت سابق، أعلن موريسون أن بلاده ستزود أوكرانيا بالسلاح من خلال حلفاء الناتو في أوروبا، وذلك بعد أيام من إعلان كانبيرا أنها لن تزود كييف إلا بمساعدة “غير فتاكة”.

ونقلت صحيفة Sydney Morning Herald يوم الأحد الماضي عن موريسون قوله: “نحن نقدم حاليا دعما كبيرا فيما يتعلق بالمساعدات غير الفتاكة، لكنني تحدثت للتو مع وزير دفاعنا وسنسعى إلى تقديم أي دعم خاص بالوسائط الفتاكة من خلال شركائنا في الناتو، لا سيما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة”.

وأطلقت روسيا في 24 فبراير عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف “حماية الناس الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى ثماني سنوات”، حسبما صاغه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال بوتين إن هذا الوضع تطلب تنفيذ عملية “لنزع السلاح من أوكرانيا”، وحماية المدنيين في دونباس.

وردت الدول الغربية على تحرك موسكو بفرض عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا.

الجامعة العربية تقف على الحياد: لا مؤيد ولا معارض

أفصح السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية عن موقف الجامعة من الأزمة في أوكرانيا، لافتا إلى علاقات الصداقة بين الدول العربية، وأوكرانيا وروسيا.

وقال زكي في حديث متلفز: “الدول العربية لديها علاقات صداقة بين أوكرانيا وروسيا، ويعز على الأصدقاء أن يروا بعضهما يتحاربون، والدول العربية أخذت مسافة على الحياد بين الطرفين”.

وتابع: “لا نلوم أو ندين ولكن نرغب في المساعدة.. ونحاول تنسيق المواقف لدعم الجاليات العربية في أوكرانيا”.

وأضاف: “ليس لكل الدول العربية تمثيل دبلوماسي في أوكرانيا، وبالتالي ليس جميعهم يستطيعون دعم جالياتهم، ونحث الدول العربية على مساعدة بعضها البعض”.

سلوفاكيا تصوت على مشروع يتيح نشر (1000) جندي

أعلن في براتيسلافا أن البرلمان بصدد التصويت على مشروع قانون يتيح نشر 1200 جندي من حلف الناتو في سلوفاكيا الدولة العضو في التحالف، والمجاورة لأوكرانيا.

وكان وزير الدفاع ياروسلاف ناد قال السبت إن جنودا من ألمانيا وهولندا سينتشرون في بلاده إلى جانب منظومة باتريوت الصاروخية للدفاع الجوي.

وأضاف أن “سلوفاكيا تشعر بأنها مهددة”، لكن هذا الانتشار يجب أن توافق عليه أولا الحكومة ثم البرلمان”.

ويعتبر انتشار قوات أجنبية مسألة مثيرة للجدل في سلوفاكيا، الدولة البالغ عدد سكانها 5.4 مليون نسمة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف الأطلسي.

والاثنين قال مسؤول في وزارة الدفاع السلوفاكية لفرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته إن موافقة الحكومة يتوقع أن تتم “قريبا جدا”.

المعاملة بالمثل

أعلنت وكالة النقل الجوي الروسية يوم الثلاثاء، عن إغلاق الأجواء أمام الطائرات السويسرية على أساس المعاملة بالمثل.

يوتيوب وجوجل يعاقبان روسيا في أوروبا

قرر موقع “يوتيوب” يوم الثلاثاء، توقيف بث قناتي “RT” و”سبوتنيك” الروسيتين في أوروبا، على خلفية العملية الروسية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقررت شركة “غوغل” الأمريكية، يوم الثلاثاء، حجب القنوات على خدمة استضافة الفيديوهات الخاصة بها على موقع يوتيوب، والمتعلقة بقناة “RT” ووكالة “سبوتنيك” للأنباء، فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا.

وقالت “غوغل” أوروبا في “تويتر”: “نظرا للحرب المستمرة في أوكرانيا، فإننا نقوم على الفور بحظر قنوات “RT” و”Sputnik” على “YouTube” في جميع أنحاء أوروبا..سوف تستغرق أنظمتنا وقتا لتنفيذ ذلك بالكامل”.

نصر الله يلوم أمريكا

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله يوم الثلاثاء، إن الدول الغربية تفعل كل شيء ضد روسيا باستثناء القتال المباشر.

وأكد نصر الله، في تصريحات له، أن “مواقف الغرب حاليًا تظهر ازدواجية المعايير بالمقارنة مع مواقفه تجاه الحروب الأميركية”.

وأضاف “العالم اليوم لا يحترم إلا الأقوياء وهو يصمت أمام الارتكابات الأميركية، الأميركي سرق 3 مليارات ونصف المليار دولار من أموال الشعب الأفغاني وسط صمت دولي شامل”.

وأوضح أن الولايات المتحدة مسؤولة عما يجري في أوكرانيا وهي التي حرضت في هذا الاتجاه، لافتاً إلى أن “واشنطن فعلت كل شيء باتجاه السيناريو الحالي وهي من تضع شروطاً لتعقيد الموقف”.

وتابع “ما يجري درس وعبرة لمن يثق بالولايات المتحدة ويعوّل عليها”.

البرلمان الأوروبي يعاند روسيا

رحبت رئيسة البرلمان الأوروبي يوم الخميس، بطلب أوكرانيا الانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي، روبرتا ميتسولا، في بداية جلسة مخصصة لبحث الحرب في أوكرانيا، الثلاثاء، أن أوروبا تواجه “تهديدا وجوديا جراء حرب روسيا في أوكرانيا”.

وقالت رئيسة البرلمان الأوروبي إن البرلمان يرحب بطلب أوكرانيا الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وسوف يعمل على تحقيق هذا الطلب.

وثمنت ميتسولا في كلمتها “بطولة وتضحيات الشعب الأوكراني”، وأدانت “الهجوم الروسي على أوكرانيا”.

بايدن وزيلينسكي يبحثان سبل استمرار الدعم في “مواجهة روسيا”

بحث الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يوم الثلاثاء، سبل استمرار الدعم الأمريكي لكييف لمواجهة روسيا.

وذكر البيت الأبيض في بيان: “تحدث الرئيس جو بايدن اليوم مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لمناقشة استمرار دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا وهي تدافع عن نفسها ضد العدوان الروسي”.

وشدد بايدن على استمرار مساعدة الولايات المتحدة لأوكرانيا، بما في ذلك عمليات التسليم المستمرة للمساعدات الأمنية والدعم الاقتصادي والمساعدات الإنسانية.

وبحسب البيان ناقش الجانبان: “عمل الولايات المتحدة، إلى جانب الحلفاء والشركاء، على محاسبة روسيا، بما في ذلك من خلال فرض عقوبات لها تأثير قوي على الاقتصاد الروسي”.

الاتحاد الأوروبي يوافق على إخراج 7 مصارف روسية من “سويفت”

وافق سفراء الاتحاد الأوروبي على إخراج 7 مصارف روسية من نظام سويفت المالي وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ.

بوتين يضع حداً أقصى لإخراج العملات الأجنبية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يمنع إخراج أكثر من 10 آلاف دولار من العملات الأجنبية من البلاد، اعتباراً من الثاني من مارس الجاري.

“إنترفاكس”: مفاوض روسي لا يستبعد وقف المحادثات الأمنية مع أوروبا

نقلت وكالة “إنترفاكس” للأنباء عن رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا بشأن الأمن العسكري والحد من التسلح كونستانتين غافريلوف، القول الثلاثاء، إنه لا يستبعد احتمال وقف المحادثات الأمنية مع أوروبا.

ولدى سؤاله عما إذا كان هناك خطر يتمثل في إلغاء المشاريع الأمنية المشتركة بين روسيا وأوروبا، قال غافريلوف في تصريح تلفزيوني نقلته الوكالة، إن هذا الاحتمال قائم “لكن عدم امتلاك أي أدوات للتفاوض يمثل خطراً أكبر”.

وتابع “نحاول الحفاظ على جسور المحادثات. إن لم يكن الآن ففي المستقبل”

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.