أبرز تطورات “العملية العسكرية” الروسية في أوكرانيا باليوم الـ(108)

عواصم- وكالات:
يواصل الجيش الروسي عمليته الخاصة في أوكرانيا، تدمير مواقع البنية التحتية العسكرية الأوكرانية وتصعيد الضغط على قوات حكومة كييف في دونباس بهدف السيطرة على المنطقة كاملة.

صحيفة: خسائر الشركات العالمية تقارب الـ(60) مليار دولار بسبب تعليق أنشطتها في روسيا

تكبدت شركات عالمية خسائر تجاوزت الـ 59 مليار دولار بسبب تعليق أنشطتها في روسيا والعقوبات المفروضة على البلاد، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” بناء على بيانات عامة ووثائق مالية للشركات.

وأعلنت عدد من الشركات العالمية عن تعليق كامل أو مؤقت للأنشطة في روسيا، ونقل بعضها أصولها إلى ملكية رواد أعمال محليين، بعد فرض عدد من الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا.

سفير لوغانسك في روسيا: نحو 400 جندي أوكراني محاصرون بمصنع شرقي أوكرانيا

قال روديون ميروشنيك، سفير جمهورية لوغانسك الشعبية لدى روسيا، إن حوالي 300-400 جندي أوكراني محاصرون في مصنع أزوت في سيفيرودونتسك شرقي البلاد.

وكتب ميروشنك عبر قناته على تلغرام، “هناك الآن حوالي 300-400 مسلح أوكراني محجوبون في أزوت. إنهم يتركزون بالقرب من أول نقطة تفتيش في مصنع الكيماويات. يمكن أيضا أن يكون هناك ما يصل إلى 500 مدني كانوا مختبئين من القصف في ملجأ القنابل بالمصنع. لا يزال هناك مدنيون في المنطقة، لكنهم موجودون في أجزاء أخرى من المصنع”.

الدفاع الروسية تعلن القضاء على مئات العناصر التابعة للقوات الأوكرانية وتدمير مراكز قيادة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، القضاء على أكثر من 350 عنصرا من القوميين في أوكرانيا وإسقاط مقاتلتين من طراز “ميغ-29″ و”سو-25” خلال اليوم الماضي.

كذلك أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الفريق إيغور كوناشينكوف، باستهداف مطار “دنيبر” بصواريخ عالية الدقة وتدمير معدات الطيران المتواجدة فيه.

وحدات المدفعية الروسية تدك المعدات العسكرية الأوكرانية المموهة

مشاهد جديدة سجلتها وزارة الدفاع الروسية توثق أعمال قتالية لوحدات المدفعية التابعة للقوات المحمولة جوا خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

ودمرت أطقم مدافع “مستا – إس” ذاتية الحركة العربات المدرعة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية والواقعة في مواقع مموهة.

دوريات قتالية لطائرات مسيرة روسية في أوكرانيا

وثق فيديو لوزارة الدفاع الروسية أعمال قتالية لطائرات مسيرة تابعة لسلاح المشاة البحرية خلال العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وحسب الوزارة فإن أطقم الطائرات المسيرة تقوم بتصحيح نيران المدفعية وتسجيل إصابة أهداف ومعدات العدو وكذلك استطلاع أعمال الوحدات العسكرية الأوكرانية.

السيناتور كوساتشوف: سيتم التحقيق في تقرير البنتاغون بشأن أنشطته في المعامل البيولوجية بأوكرانيا

أعلن مسؤول اللجنة البرلمانية الروسية للتحقيق بأنشطة المختبرات البيولوجية الأمريكية بأوكرانيا، أن اللجنة ستحقق بتقريرالبنتاغون حول أنشطته في المعامل البيولوجية الأمريكية بأوكرانيا.

وقال كوساتشيف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي: “الاجتماع في 23 يونيو. ستجرى المناقشة بالطبع وسنخرج بنتائج شاملة بمجرد أن يصبح الفحص جاهزا”.

بوليانسكي: محاولة بايدن لإلقاء اللوم على بوتين غير مقنعة

صرح نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي بأن محاولة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإلقاء اللوم على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التضخم في أمريكا “غير مقنعة”.

وكتب بوليانسكي على “تويتر”، يوم الخميس: “يبدو كأن الرئيس بوتين يقود الولايات المتحدة أيضا، إذا كان بوسعه فرض الضرائب على المواد الغذائية والبنزين”.

وأضاف أن ذلك “محاولة غير مقنعة وعقيمة من قبل الرئيس الأمريكي لإلقاء اللوم والتهرب من المسؤولية”.

البنتاغون يؤكد أولوية الحل الدبلوماسي لمشكلة استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن الولايات المتحدة تعطي الأولوية للحل الدبلوماسي لمشكلة استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية، وتأمل في أن تنجح المفاوضات.

وفي قمة”حوار شانغري-لا” الأمنية في سنغافورة، سئل الوزير عما إذا كان من الممكن أن تشارك البحرية الأمريكية في نقل الحبوب من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود.

أجاب أوستن: “إنك تسأل عما إذا كانت قواتنا في هذه المنطقة وغيرها يمكن أن تكون عاملا ذا قيمة مضافة. بالطبع يمكننا ذلك”.

كوسوفو تعتزم طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

أعلن رئيس وزراء كوسوفو ألبين كورتي يوم الجمعة أن بريشتينا ستطلب منحها وضع مرشحة إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية السنة.

وقال ألبين كورتي خلال استقباله المستشار الألماني أولاف شولتس في لأول زيارة يقوم بها إلى منطقة البلقان الغربي: “أوروبا مصيرنا، أوروبا مستقبلنا”.

المركزي الروسي يعيد مستوى سعر الفائدة الرئيسي إلى مستواه قبل فرض العقوبات الغربية

ديلي ميل “تستنبط” تهديدا لفنلندا والسويد والبلطيق من حديث تاريخي لبوتين

نشرت صحيفة “ديلي ميل” كلمات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن بطرس الأكبر، واعتبرت أن بوتين إنما يقارن نفسه بـ “الطاغية” بطرس الأكبر، و”يصدر تهديدا مخيفا للدول الاسكندنافية”.

قال بوتين في اجتماع له مع رواد الأعمال الشباب، بالتزامن مع احتفال روسيا بمرور 350 عاما على مولد الإمبراطور الروسي الأول، بطرس الأكبر: “إن دور روسيا الحديثة هو استعادة الأراضي وتعزيز السيادة”.

وسائل إعلام: ماكرون قد يزور كييف في الأسبوع القادم

قالت صحيفة “Le Figaro” إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد يقوم بزيارة إلى كييف في الأسبوع القادم.

وكتبت الصحيفة أن ماكرون قد يتوجه إلى أوكرانيا الأربعاء القادم بعد زيارته إلى رومانيا حيث سيلتقي مع العسكريين الفرنسيين المرابطين هناك في إطار بعثة حلف الناتو.

قرر البنك المركزي الروسي، خلال اجتماع مجلس إدارته اليوم الجمعة، خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 1.5% إلى 9.5% سنويا.

وبذلك يكون المركزي الروسي قد أعاد مستوى سعر الفائدة الرئيسي إلى المستوى الذي كان في فبراير الماضي قبل تطبيق العقوبات الغربية.

وأضاف “لا نزال نأمل بوضع مرشح للاتحاد الأوروبي وسنقدم الطلب بحلول نهاية السنة”.

كندا تتجه لمصادرة أموال روسية

أعلنت الشرطة الكندية فرض الحراسة على 314 مليون دولار من أموال روسيا الموجودة في كندا.

وقد بلغ مجموع الأموال الروسية المحجوز عليها في كندا حتى السابع من يونيو 412.1 مليون دولار كندي أو 328.6 مليون دولار أمريكي، منها 123 مليون دولار كندي قيمة أموال المواطنين الروس المودعة لدى البنوك الكندية.

Comments are closed.