“المالية” توضح تفاصيل الدفعات المالية من الدعم الأوروبي لفلسطين

نشرت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، التفاصيل المتعلقة بالدعم الأوروبي المخصص لفلسطين، الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا.

وعبر وزير المالية شكري بشارة عن تقديره لموقف الاتحاد الأوروبي ولكل من ساهم بالتطور الايجابي لإزالة العقبات الإدارية التي أخرت الدعم المخصص لفلسطين، مؤكدًا على أن القيمة المعنوية والفحوى السياسية لهذا الدعم تفوق القيمة النقدية.

وبينت الوزارة، أن الدعم الذي سيقدمه الاتحاد الأوروبي لفلسطين خلال العام الحالي عن موازنة 2021 قيمته 225 مليون يورو منهم 144 مليون يورو مخصصة لدعم الموازنة.

ويشمل الدعم، مبلغ 57.5 مليون يورو لدعم رواتب الموظفين والمتقاعدين ستصرف على دفعتين, الدفعة الأولى بقيمة 35 مليون يورو ستصرف في بداية شهر أيلول،  والدفعة الثانية بقيمة 22.5 مليون يورو ستصرف في شهر تشرين ثاني، علمًا أن فاتورة الرواتب الشهرية قيمتها 950 مليون شيكل

كما يشمل، 53.5 مليون يورو دفعة مخصصة للشؤون الاجتماعية وسيتم صرفها على دفعات خلال هذا العام، حيث يبلغ عدد المستفيدين من هذه المنحة حوالي 115,000 عائلة، 80% منهم في المحافظات الجنوبية (غزة) و 20% في المحافظات الشمالية، وأي مبلغ مخصص من المفوضية الأوروبية يتوجب على السلطة المساهمة بمبلغ بالمثل من موارد خزينة السلطة الذاتية.

كما يشمل دعم مخصص لمواجهة فايروس كورونا وشراء طعومات بقيمة 20 مليون يورو سيتم صرفه خصيصاً لهذا الغرض خلال شهر تموز، ودعم لمستشفيات القدس قيمته 13 مليون يورو سيتم صرفه حصرياً لهم في شهر تموز.

وقالت الوزارة، إن الاتحاد الأوروبي والمفوضية يتوقعان من من السلطة المُضي قدماً في تنفيذ مخططات الإصلاحات الهيكلية التي تم التشاور والتوافق عليها مع الاتحاد.

وأضافت: تكررت التصريحات من قبل جهات غير مخولة بالحديث عن موعد ونسب صرف رواتب الموظفين، مؤكدةً على أن الجهة المخولة رسمياً ومن قبل مجلس الوزراء بالحديث عن هذا الموضوع هي فقط وزارة المالية.

Comments are closed.