هآرتس: حسين الشيخ يعزز فرص خلافته لعباس

قالت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الجمعة، إن حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ، يعزز فرصه في خلافة الرئيس محمود عباس في يوم من الأيام.

وأشارت الصحيفة في تقرير تحليلي لمراسلها ومحللها العسكري والأمني عاموس هرئيل، إلى الشائعات التي ترددت مؤخرًا حول صحة الرئيس عباس، مشيرةً إلى أن صحته بعد أن بلغ 87 عامًا لم تعد كما كانت سابقًا.

وتقول الصحيفة، إن كل ذلك يأتي في ظل تصاعد الأجواء الخلافية بين الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة ونشطاء فتح الميدانيين المسلحين وحتى من منظمات أخرى.

وترى الصحيفة، أن وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، الذي عين نهاية الشهر الماضي في منصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وهو شخصية مقربة من الرئيس عباس، وعليه رضى كبير داخل المؤسسة الأمنية الإسرائـيلية وأن هذا التعيين ليس له تفسير سوى تعزيز فرصة خلافته للرئيس، وأنه سيكون هذا ترتيبًا مناسبًا بالنسبة للسلطة وكذلك (إسرائيل).

وما زاد من أهمية تكهنات خلافة الشيخ لعباس، الأنباء التي نقلتها هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” عن مصادر مطلعة في 4 يونيو/ حزيران بأن عباس أوكل بعض “المهام الجوهرية” للشيخ بسبب “ظروف صحية” يمرّ بها الرئيس.

وأشار رصدٌ أعدته شبكة “رام الله الإخبارية ” إلى زيادة ملحوظة في لقاءات الشيخ مع مسؤولين دوليين بالأسبوعين الأخيرين، والتي بلغت 10 لقاءات وجاءت كالتالي:

30 مايو

– حسين الشيخ يلتقي مع ممثلة مملكة النرويج لدى فلسطين تورون فيزتي والقنصل السويدي العام يوليوس ليليستروم في مدينة رام الله ويبحث معهم المستجدات السياسية والتطورات.

31 مايو

– حسين الشيخ يلتقي القنصل الفرنسي العام في القدس رينيه تروكاز والوفد المرافق له ويبحث معه آخر التطورات على الساحة الفلسطينية.

– حسين الشيخ يجتمع مع وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ويبحث معه مستجدات القضية الفلسطينية.

8 يونيو

– حسين الشيخ يلتقي مع ممثل سنغافورة لدى السلطة الفلسطينية هوازي بن ديبي.

– حسين الشيخ يلتقي مع الممثل الإيرلندي دون سيكستون.

9 يونيو

– حسين الشيخ يلتقي مع المبعوث الأمريكي هادي عمرو.

12 يونيو

– حسين الشيخ يلتقي مساعدة وزير الخارجية الأمريكي باربرا ليف ومساعدها هادي عمرو

– حسين الشيخ يلتقي رئيسة قسم الشرق الأوسط وجنوب إفريقيا في وزارة الخارجية السويسرية مايا تيسافي.

– حسين الشيخ يلتقي مع السفير التونسي لدى فلسطين الحبيب بن فرح

14 يونيو

– حسين الشيخ يلتقي وفد رفيع المستوى من الخارجية الفرنسية برئاسة مدير إدارة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وحقوق الإنسان والفرنكوفونية في الخارجية الفرنسية فابيان بينون.

وفي 26 مايو المنصرم، أصدر عباس (87 عامًا) قرارًا بتكليف الشيخ بمهام أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اعتبارًا من تاريخه، فيما انتقدت فصائل في المنظمة طريقة التعيين، وقالت إنها غير قانونية.

Comments are closed.