الحكومة اليمنية: 81 قتيلا جراء “خروقات” الحوثيين للهدنة السارية في البلاد

أعلنت الحكومة اليمنية  (الثلاثاء) عن مقتل 81 شخصا وإصابة 331 بجروح جراء “خروقات” لجماعة الحوثي خلال الهدنة السارية في البلاد منذ الثاني من أبريل الماضي برعاية من الأمم المتحدة.


وجاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، خلال لقاء في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، بحسب وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، التي تديرها الحكومة.

وبحث اللقاء التطورات على الساحة اليمنية، خصوصا المتعلقة بالهدنة والجهود الدولية الرامية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام الشامل والدائم.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية اليمني قوله “إن المليشيات الحوثية تمارس خروقات للهدنة بمعدل 50 خرقاً يوميا (..) ونتج عن تلك الخروقات خلال فترة الهدنة 81 شهيداً و331 جريحا”.

وتنوعت هذه الخروقات بين القصف المدفعي وعمليات القنص واستحداثات عسكرية ونقل وتحشيد للقوات وتحليق الطيران المسير، وفق الوزير اليمني.

وأكد “التزام الحكومة بكافة بنود الهدنة”، مشيرا إلى “ما تم تنفيذه من عناصر الهدنة، حيث تم تسيير 20 رحلة بين صنعاء وعمان ورحلتين بين صنعاء والقاهرة حتى 22 يوليو الجاري، نقلت أكثر من عشرة آلاف مسافر”.

وأضاف وزير الخارجية اليمني “أن عدد سفن المشتقات النفطية الداخلة إلى ميناء الحديدة بلغت حتى 21 يوليو الجاري 26 سفينة بإجمالي أكثر من 720 ألف طن من المشتقات النفطية، إضافة إلى سبع سفن أخرى تم استلام ملفاتها من مكتب المبعوث الخاص”.

بدوره أكد المبعوث الأممي “مواصلة جهوده لتنفيذ بنود الهدنة الأممية وفي مقدمتها رفع الحصار عن مدينة تعز وباقي المدن اليمنية”، آملا أن يكون ذلك منطلقاً للدفع بعملية السلام وتحقيق الأمن والاستقرار الذي ينشده الشعب اليمني”، وفق الوكالة.

وترعى الأمم المتحدة هدنة في اليمن دخلت حيز التنفيذ في الثاني من أبريل الماضي لمدة شهرين قبل أن يتم تمديدها حتى الثاني من أغسطس المقبل.

وتتبادل القوات الحكومية اليمنية وجماعة الحوثي باستمرار الاتهامات بارتكاب خروقات للهدنة السارية في البلاد.

Comments are closed.