الأوقاف المصرية تنظم مؤتمر دولي بمشاركة كبار الأئمة في العالم

وصل إلى القاهرة، مساء أمس الأربعاء، عدد من وفود الدول العربية والأوروبية للمشاركة فى مؤتمر “الاجتهاد ضرورة العصر”، الذى يعقد بالقاهرة فى الفترة من 24 – 25 سبتمبر الجارى، وتشرف عليه وزارة الأوقاف المصرية، تحت رعاية فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وكان من بين الوفود، الدكتور عبد الله المصلح، الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة بالمملكة العربية السعودية، والدكتور محمد البشارى أمين عام المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة بفرنسا.
حيث تواصل وزارة الأوقاف استقبال الضيوف والمشاركين فى المؤتمر الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تحت عنوان: “الاجتهاد ضرورة العصر صوره .. ضوابطه .. رجاله .. الحاجة إليه”.
من جهته، قدم الدكتور عبد الله المصلح الأمين العام للمجلس الإسلامى العالمى للدعوة والإغاثة بالمملكة العربية السعودية الشكر لمصر قيادة وشعبًا، كما أعرب عن شكره لوزارة الأوقاف على اختيار عنوان هذا المؤتمر: الاجتهاد ضرورة العصر.
وأشاد المصلح بمشاركة هذه النخبة المتميزة من علماء الأئمة، المشاركين بمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذين اجتمعوا على كلمة سواء لتوحيد كلمة الأمة ونشر الفكر الوسطى المستنير فى ربوع العالم الإسلامى.
وثمن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى لهذا المؤتمر المهم، مشيدًا بدور وزير الأوقاف ووزارة الأوقاف وهذه الهمة العالية في عودة الريادة لدولة التلاوة المصرية بهذا النشاط القرآني الكبير الذي يقدم النماذج الكبيرة التي عرفناها صغارًا ونتعرف إليها كبارًا، مؤكدًا أن مصر بحق دولة التلاوة.
وفي سياق متصل، قدم الدكتور محمد البشارى، أمين عام المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة بفرنسا، الشكر لمصر قيادة وشعبًا مثمناً رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى للمؤتمر، مؤكداً أنها رسالة للعلماء للتأكيد على أن الالتحام بين القيادات السياسية والدينية من أجل تحقيق الوئام والالتحام الوطني.
وأشار إلى أن موضوع المؤتمر هو واجب الوقت وتفرضه الأحداث المتلاحقة، فالاجتهاد عملية قديمة حديثة ومستمرة ودائمة فقد أصبح اليوم ضرورة تفرضها الحالة التي تمر بها المجتمعات المسلمة سواء أقلية أو غير ذلك، فهو واجب الوقت الذي يفرض على الباحثين والمهتمين بالشأن الفقهي العمل على تدقيق آليات الفهم والنظر الفقهي للتيسير على المسلمين في كل مكان.

Comments are closed.