الناقورة: الوفدان اللبناني والإسرائيلي يوقعان اتفاق ترسيم الحدود البحرية

أبرم لبنان وإسرائيل، اليوم الخميس، رسميًا اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما بعد أشهر من مفاوضات مضنية بوساطة أميركية، بعد تسليم الوثائق الرسمية التي تتضمن موافقتهما على الاتفاق للوسيط الأميركي والأمم المتحدة، في قاعدة قوات الأمم المتحدة في الناقورة، جنوب لبنان.

من جانبه، هنأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، إسرائيل ولبنان بتوقيعهما على اتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما؛ وقال بايدن في “تغريدة” على تويتر إنه “اليوم دخل اتفاق إنهاء النزاع الحدودي البحري بين إسرائيل ولبنان حيز التنفيذ”؛ واعتبر أن الاتفاق الذي وصفه بـ”التاريخي”، “يعزز مصالح البلدين والمنطقة، وتمثل هذه اللحظة فصلا جديدا من الازدهار والأمل”.

وأعلن الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، “انتهاء التدابير الاستثنائية التي اتخذها” الحزب بعد توقيع اتفاق الحدود البحرية مع إسرائيل، معتبرا أن “ما حصل هو انتصار كبير وكبير جدا للبنان للدولة والشعب والمقاومة”، مشيرا إلى أن الدولة “كانت حريصة ألا تأخذ أي خطوة فيها رائحة التطبيع” بالتعامل غير المباشر مع إسرائيل.

فيما سلّم الوفدان الإسرائيلي واللبناني وثيقة الاتفاق لممثل الأمم المتحدة الذي حضر مراسم التوقيع التي جرت بشكل منفصل أمام الوسيط الأميركي في الناقورة.

Comments are closed.