لجنة الانتخابات: لا يوجد وقت لأي تعديل في قانون الانتخابات

صرح المتحدث باسم لجنة الانتخابات فريد طعم الله أنه سيتم غداً الاثنين نشر سجل الناخبين في جميع مراكز النشر والاعتراض وعددها 1090 مركز في كافة المحافظات.

وقال طعم الله اليوم الأحد إنه بعد نشر السجل يمكن للمواطنين الاطلاع على بياناتهم وتعدليها في السجل، والسماح للمواطنين بالاعتراض على مواطنين أخرين في السجل.

ولفت إلى أن هذه هي الفرصة الاخيرة لتنقيح السجل واستقبال الاعتراضات للانتقال بعد ذلك لفتح باب الترشح وبعدها بدء العملية الانتخابية.

وبيّن طعم الله أن فترة الترشح تبدأ من 20 – 3 إلى 31 – 3 وبعد ذلك يتم مراجعة طلبات الترشح وتنقيحها ومن ثم نشرها لبدء العملية.

وتابع: “ننتظر الآن مرسوم رئاسي لتحديد اللجنة القضائية الخاصة بالنظر في أي طعون أو تعديلات أو قضايا متعلقة بالعملية الانتخابية”.

واستأنف الناطق باسم لجنة الانتخابات بالقول: “الوقت يداهمنا ولا يوجد أي وقت لأي تعديل في قانون الانتخابات، ويمكن أن يحصل ذلك بمرسوم رئاسي ليتم العمل وفق التعديل الجديد”.

في سياق متصل صرح المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل أنه لا يجوز لأي قائمة انتخابية أن تمارس أي نوع من الإشهار قبل 20 مارس.

وقال كحيل في تصريحات له مساء السبت إن اللجنة تراقب وتتابع كل القوائم التي تنشر برامج أو شعارات وسيتم إحالتها إلى جهات الاختصاص.

وأضاف أن اللجنة عملت خلال الأسبوع الماضي على تنقيح السجل الأولي للناخبين بعد شطب الوفيات وعمليات التسجيل المتكررة حيث انخفضت نسبة التسجيل من 93% إلى 90%.

وذكر  المدير التنفيذي للجنة الانتخابات أن “فترة النشر والاعتراض تمتد لمدة ثلاثة أيام متتالية، تبدأ من صباح الاثنين الموافق 1/3/2021 وتنتهي مساء الأربعاء الموافق 3/3/2021”.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.