احتدام التنافس بين السنوار وعوض الله: انتخابات رئيس حماس بغزة تستكمل اليوم

تستكمل، اليوم الأربعاء، عملية انتخاب رئيس حركة حماس في قطاع غزة، وذلك في ظل احتدام التنافس بين الرئيس الحالي للحركة في القطاع، يحيى السنوار، والقيادي نزار عوض الله.

وتأتي جولة الاستكمال، اليوم الأربعاء، بعد أن تقدم عوض الله، أمس الثلاثاء، بالجولة الأولى، فيما تجاوزه السنوار في الجولتين الثانية والثالثة وذلك دون أن يعبر نسبة الحسم، وما زال بحاجة لصوت واحد للفوز.

ويعد عوض الله، واحدا من خمسة من قيادات حماس التي رشحت لقيادة الحركة بغزة، الى جانب السنوار وفتحي حماد ومحمود الزهار وأخيرا زياد الظاظا، حيث تنافسوا على رئاسة الحركة في القطاع لولاية تستمر أربع سنوات.

وفي الجولة الثانية، حصل السنوار على 159 صوتا وعوض الله 146، وفي الجولة الثالثة، حصل السنوار على 160 صوتا وعوض الله غلى 150 صوتا من أصل 320 صوتًا، وسط توقعات بأن تشهد انتخابات حماس جولة رابعة لأن السنوار ما زال بحاجة إلى صوت واحد لتجاوز نسبة الحسم.

وستنتهي الانتخابات الكاملة للحركة في الداخل والخارج خلال الأيام المقبلة، لإفراز النتائج المتعلقة برئاسة المكتب السياسي العام، ومجلس الشورى.

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، إن عملية انتخاب رئيس الحركة في قطاع غزة مستمرة وستستكمل، اليوم الأربعاء، وفق اللوائح.

وقالت حماس في بيان لها إن العملية الانتخابية جرت في أجواء إيجابية ديمقراطية شفافة ونزيهة وإجراءات منظمة، مبينة أن الانتخابات أشرفت عليها لجنة انتخابات مركزية، وذلك بموجب النظام الداخلي المعتمد للحركة.

وأوضحت أنّها على مدار تاريخها درجت على إجراء انتخاباتها بشكل دوري منتظم، معلنة أنّه سيتم استكمال باقي المراحل الانتخابية وصولًا إلى انتخاب مجلس الشورى العام، ورئيس وأعضاء المكتب السياسي للحركة.

وأعلنت حماس في 23 من شهر شباط/فبراير الماضي، وللمرة الأولى في تاريخها أنها بدأت المرحلة الأولى من انتخاباتها الداخلية، بمشاركة الآلاف من عناصرها، ممن يحق لهم الاقتراع والترشح.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.