⚡️ مشروع جديد بـ 108 مليون دولار لإنهاء أزمة كهرباء غزة

كشف رئيس سلطة الطاقة الفلسطينيّة ظافر ملحم تفاصيل مشروع جديد بقيمة 108 مليون دولار لإنهاء أزمة كهرباء غزة بالكامل من خلال تزويد محطة التوليد بالغاز الطبيعي.

وقال ملحم إن المشروع يقوم على تحويل محطة كهرباء غزة للعمل على الغاز الطبيعي بدلاً من الديزل، وتوسيع محطة التوليد لتستطيع انتاج طاقة كهربائية تصل لـ 450 ميجا واط.

وأضاف بأنه تم الانتهاء من إجراء دراسة كاملة مع جدوى اقتصادية وفنية للمشروع، وتخطيط كامل لاتجاهات خطوط الغاز التي سيتم توصيلها بمحطة توليد الكهرباء.

وأوضح أنه تم رصد 8 مليون دولار كتكلفة لتحويل المحطة للعمل بالغاز الطبيعي، فيما تم تخصيص 100 مليون أخرى لمد أنابيب الغاز التي سيتم توصيلها بالمحطة، لافتاً إلى أنه في حال تم البدء بالمشروع خلال العام الحالي سينتهي العمل به في الربع الثاني من العام 2023.

وأشار إلى أن المشروع يجري التنسيق له بالتعاون من دولة قطر والاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن سلطة الطاقة حريصة على إنهاء أزمة كهرباء غزة بالكامل خلال الفترة القادمة.

وتعتمد غزة على مصدرين أساسيين للكهرباء، هما: ما يعرف بخط 161 الإسرائيلي الذي يورد 120 ميغاوات، ومحطة التوليد الوحيدة التي تنتج حوالي 80 ميغاوات، ومجموعهما يفي بأقل من نصف احتياجات السكان والتي تزيد على 500 ميغاوات.

وتتكفل السلطة الفلسطينية بدفع 21 مليون دولار شهرياً فاتورة كهرباء لإسرائيل ومحطة التوليد مقابل 200 ميغاوات فقط، في حين أن هذه الفاتورة ستنخفض إلى 13 مليوناً فقط في حال ربط المحطة بالغاز وتوسعتها لتنتج ما بين 400 و500 ميغاوات، والكلام لرئيس سلطة الطاقة الفلسطينية.

ويعاني القطاع الذي يعيش فيه نحو 2 مليون مواطن فلسطيني، من أزمة كهرباء حادة عمرها يقارب 14 عاماً، إذ تصل ساعات قطع التيار الكهربائي في الوقت الراهن من 14- 16 ساعة يوميا.

 

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.