مصدر أمني إسرائيلي : سيكون هناك رد الليلة ولا يمكن القبول بسياسة “البرق”

الاعلام العبري: المستوى السياسي أعطى الضوء الأخضر للجيش للتصرف وفق الاعتبارات الميدانية و مصر تحاول إقناع إسرائيل باحتواء الحادث

صرح مصدر أمني إسرائيلي كبير لقناة “ريشت كان” قائلا :” سيكون هناك رد الليلة على غزة ، وهذا حدث خطير وغير مقبول “، مشددا “لا يمكن القبول بسياسة “البرق” (في إشارة منه لما يقال أن الصواريخ أطلقت من قطاع غزة بسبب الأحوال الجوية كما جرى في العامين الأخيرين).

وقال المراسل العسكري الإسرائيلي الموثوق يوسي يهوشع، إن “إسرائيل تعتزم الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، لكن المعضلة إلى أي مدى حتى لا تضر بمحاولة التوصل لاتفاق تهدئة ومن ناحية أخرى للحفاظ على الردع الذي حقق بعد عملية “حارس الأسوار”.

وذكر المراسل السياسي الإسرائيلي الموثوق باراك رافيد بأن إسرائيل بعثت برسالة للوسطاء المصريين بأنها تأخذ إطلاق الصواريخ من غزة على محمل الجد ، خاصة أن هذا هو الحادث الثاني هذا الأسبوع ، مشيرا إلى أن إسرائيل أوضحت لمصر أن الحادثة غير مقبولة لها حتى لو كانت المزاعم من حماس بأن إطلاق النار وقع عن طريق الخطأ.

وحسب مراسل “يديعوت أحرونوت” في غلاف غزة :” أبلغ رؤساء المستوطنات بالغلاف أن الحدث لم ينتهي بعد .. ما يشير إلى أن الجيش سيرد والتوقعات أنه سيكون ردًا ضعيفًا”.

وقال وزير الاتصالات الإسرائيلي يوعاز هندل لقناة ريشت كان: “يجب الرد على إطلاق الصواريخ .. لابد من الحفاظ على قوة الردع أمام حماس “، مضيفا “نحن أيضًا معنيون أن لا تنهار السلطة ولكن في المقابل من غير المقبول استضافة عباس في منزل غانتس .. مثل هذه الخطوة “نفاق”.

وغرد المراسل العسكري الإسرائيلي الموثوق يوسي يهوشع قائلا: “حتى لو كان تم إطلاق الصواريخ بسبب تجربة أو عطل كما تدعي حماس – فإن ذلك لا يعني أبدًا أن إطلاقها مجرد رسالة .. والمعضلة الإسرائيلية الآن حول تدور حول حدة الرد المنتظر”.

وذكرت قناة “ريشت كان” بأن بعض التقديرات أن الجهاد الإسلامي هو من يقف خلف إطلاق الصواريخ رغم أن الحديث من غزة بأن حماس هي من أطلقتها.

وقالت مصادر لقناة ” الميادين” الفضائية، إن هناك “وساطة مصرية للضغط على الاحتلال لعدم الرد على الصواريخ التي انطلقت من غزة اليوم بالخطأ.”

وأوضحت المصادر بان حماس أوصلت رسالة للمصريين بأن “تجاوز الاحتلال قواعد الاشتباك سيؤدي لرد من المقاومة.”

وتجمع وسائل إعلام عبرية على أن إسرائيل سترد الليلة ، لكن الاختلاف في الآراء داخل المستويين السياسي والعسكري حول حجم ونطاق الرد ، موضحة بأن  “التقديرات السائدة أن الرد سيكون محدودًا لمواقع للمقاومة فقط وبما يمنع رد من حماس أو من أي فصيل .. بينما في المقابل هناك حتى الآن تجاهل إسرائيلي واضح لقضية الأسير هشام أبو هواش والتهديد بالتصعيد من قبل المقاومة”.

وقال مراسل إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الرقابة العسكرية سمحت الآن بالكشف عن أن الجيش الإسرائيلي قرر الرد على إطلاق الصواريخ من قطاع غزة.

وأضاف المراسل قائلا “إن المستوى السياسي أعطى الضوء الأخضر للجيش للتصرف وفق الاعتبارات الميدانية”، فيما قال نوعام أمير المراسل العسكري لمجلة “ماكور ريشون” العبرية بأنه “بينما سمحت الرقابة بنشر خبر يتعلق بقرار الرد .. مصر تحاول إقناع إسرائيل باحتواء الحادث وعدم الرد .. وفي نفس الوقت تحاول إقناع حماس بعدم الرد على الرد”.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.