مسؤول إسرائيلي رفيع: “التوترات” في الشيخ جراح قد تؤدي إلى مواجهة جديدة مع غزة

قال مسؤول إسرائيلي رفيع، اليوم الثلاثاء، إن “التوترات” في حي الشيخ جرّاح في القدس المحتلة، قد تؤدي إلى جولة جديدة من “التصعيد” في قطاع غزة المحاصر، مشيرا إلى “خشية” لدى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، من هذا السيناريو.

وقال المسؤول الإسرائيلي، في إحاطة قدمها للصحافيين من البحرين، حيث اختتم بينيت زيارة له وصفها بـ”الناجحة والمثمرة”، القى خلالها عددا من المسؤولين البحرينيين، إن جولة تصعيد مع فصائل المقاومة في غزة قد تؤدي إلى مقتل مواطنين إسرائيليين، مشددا على أن بينيت “يسعى إلى منع ذلك”.

جاء ذلك فيما دعت حركتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي”، مساء اليوم، إلى تصعيد المقاومة والحراك الشعبي في الضفة الغربية؛ للتصدي لـ”جرائم الاحتلال”، وذلك في بيانين منفصلين، تعقيبًا على استشهاد الشاب نهاد أمين البرغوثي (20 عاما) برصاص الاحتلال، في مواجهات اندلعت عند مدخل قرية النبي صالح، في الضفة المحتلة.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنه “في بعض الحالات، يكون الدخول في جولة قتال حتميًا؛ ولكن هذا لا يجب أن يحدث نتيجة الاستفزازات السياسية”، في إشارة إلى الضجة التي يثيرها عضو الكنيست العنصري، الكاهاني إيتمار بن غفير، وما يرافقها من اعتداءات للمستوطنين في الشيخ جرّاح.

وتابع “عندما أرى (النائبين) أحمد طيبي وعوفير كاسيف و(المتطرف) بن غفير في الشيخ جرّاح، أرف جيدا ما الذي يجمع هؤلاء هناك؛ تأجيج الأوضاع”، وأشار المسؤول السياسي أن بينيت “يعتقد أنه يجب أن يفعل كل شيء لمنع التصعيد”.

وأضاف “يمكن أن تنتهي الأمور بشكل سيئ. القدس مكان حساس للغاية”، وتابع “نحن بحاجة إلى الدفاع عن أمن سكان الحي (في إشارة غلى المستوطنين) وعدم الاستسلام – لكن علينا أيضًا تجنب الاستفزازات التي تقودنا إلى أماكن سيئة”.

وحول الزيارة المرتقبة للرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إلى تركيا، وقال المسؤول الإسرائيلي أن “إسرائيل لم تضع شروطا على أنقرة مقابل زيارة الرئيس هرتسوغ”، وقال “نحن نتعامل بعناية بشأن تركيا”، وأوضح أنه “خلال عمليات التقارب الحذرة للغاية فإن هناك بالتأكيد بوادر حسن نية”.

وقال إن إسرائيل ترصد نشاطا تركيا متزايدا “في مواجهة الإرهاب الموجهة نحو إسرائيل في أراضيها”.

وفي ما يتعلق بالتوتر على الحدود الروسية – الأوكرانية، قال المسؤول إن بينيت يتابع التطورات عن كثب، مشددا على أن الصورة لا تزال صبابية وأنه “من غير الواضح إلى أين تسير الأمور”، مشددا على أن المواجهة بين الغرب وروسيا في أوكرانيا لن تحد من “العمل الإسرائيلي في سورية”، مشيرا إلى أن الهجمات الإسرائيلية على مواقع في سورية “لن تتأثر على الإطلاق وستتواصل بشكل كامل”.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.