“خدمات الإسعاف والطوارئ” تعلن تأجيل اعتصامها والدخول بحوار مع إدارة جمعية الهلال

أعلنت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني صباح اليوم الأربعاء، عن تأجيل اعتصام مركزي كان من المقرر أن تقيمه أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، والدخول بجلسة حوار جديدة مع إدارة الجمعية.

وقال المتحدث باسم نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر أسامة سويطي لـ”القدس”دوت كوم، “إن الإعلان عن تأجيل الاعتصام جاء بعد تدخل من وزارة العمل كجهة راعية للاتفاق وطلبها فرصة للحوار المباشر، حيث أن اليوم، هو آخر يوم بالمدة التي تم الاتفاق عليها لإنهاء النزاع بيننا وبين إدارة الجمعية”.

وأضاف سويطي، “اليوم سيكون هناك اجتماع مباشر مع إدارة الجمعية، ونأمل أن تكون هنالك نتائج إيجابية وأن لا نعود للتصعيد، نأمل أن نستطيع الخروج بحل أو اتفاق نهائي على كافة القضايا، وأن نجنب أبناء شعبنا أية آثار ومعاناة نتيجة هذا النزاع”.

وأكدت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر في بيان صحافي، على ذهابها إلى جلسة مباشرة بحضور كل الأطراف سواء أطراف النزاع وكذلك جهات الراعية للاتفاقيات، والعمل على إعطاء الفرصة الأخيرة، من أجل الوصول إلى الهدف السامي لنقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في الحفاظ على حقوق ومطالب أبناءها.

وكانت نقابة الإسعاف والطوارئ أعلنت أمس الثلاثاء، عزمها العودة إلى الاعتصام المفتوح أمام مقر جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة، بمشاركة ضباط الإسعاف وعائلاتهم، بعد اتهامها لإدارة جمعية الهلال الأحمر بالتنصل من اتفاق أبرم قبل 45 يومًا لإنهاء نزاع عمل بين النقابة وإدارة الجمعية.

وأشارت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ في بيان صحافي، إلى أن دعوتها للعودة للاعتصام جاءت بعد انتهاء المدة المحددة من قبل وزاره العمل الفلسطينية واستمرار جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في رفضها وتنكرها للاتفاقيات.

وكانت النقابة هددت الخميس الماضي، بالعودة للتصعيد بسبب ما قالت إنه “عدم التزام إدارة جمعية الهلال الأحمر ببنود اتفاقية وقعت في 24 مايو\ أيار الماضي”، فيما دعت إدارة جمعية الهلال الأحمر النقابة لتغليب صوت العقل والالتزام بالحوار لتنفيذ الاتفاقية.

وكان المتحدث الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون العباسي أكد في حديث سابق لـ”القدس”دوت كوم، دعا نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ بـ”تغليب صوت العقل من أجل عدم اللحاق ببعض الأشخاص في النقابة الذين يسعون لتأزيم الأمور، ولالتزام بالحوار”.

ووقعت الاتفاقية في 24 مايو\ أيار الماضي، بين نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ وإدارة جمعية الهلال الأحمر تقضي بإيقاف كافة الإجراءات الاحتجاجية حينها من الطرفين، إلى حين الوصول إلى حل ينهي كافة المطالب من خلال حوار ينتهي بعد 45 يومًا بحيث ينهي النزاع بشكل كامل، وذلك برعاية وزارة العمل والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين.

ونفذت نقابة خدمات الإسعاف والطوارئ اعتصامًا مفتوحًا بذات يوم توقيع الاتفاقية، أمام مكاتب إدارة جمعية الهلال داخل مقر الجمعية بمدينة البيرة، وبعد عصيان إداري، والامتناع عن تقديم خدمات الإسعاف، لمدة يومين، في كافة مراكز الإسعاف على امتداد الوطن، والذي يتضمن الامتناع عن تقديم خدمة الإسعاف والطوارئ بشكل كامل باستثناء الأحداث والإصابات الأمنية والكوارث الطبيعية، والتواجد داخل المراكز، رداً على إجراءات الجمعية، وللمطالبة بجملة من الحقوق.

ووفق النقابة، فإن احتجاجاتها جاءت بعد رفض جمعية الهلال الأحمر اعتبار العاملين في الإسعاف والطوارئ كقطاع صحي، وكذلك إقدام الجمعية على فصل 45 موظفًا من النقابة خلال شهر مايو\ أيار الماضي، وإنهاء خدماتهم، وكذلك تقليص عدد سيارات الإسعاف لأكثر من ثلي الخدمة، إضافة إلى أن الجمعية لم تعترف بحقوق العاملين في الإسعاف والطوارئ أسوة بكافة القطاعات العاملة في فلسطين، ولم يتم صرف تلك الحقوق منذ العام 2018 وحتى الآن، وكذلك إقدام إدارة الجمعية على تغيير نظام العمل وإجبارهم عليه.

Comments are closed.