594 اعتداءً للاحتلال والمستوطنين خلال شهر تموز

أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان رصدها لـ(594 اعتداءً) للاحتلال والمستوطنين، وذلك وفق في تقريرها الشهري “انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري” لشهر يوليو \ تموز من العام 2022.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيان صحفي، “إن العدد الإجمالي للاعتداءات التي نفذتها دولة الاحتلال وميليشيات مستعمريها في شهر يوليو\ تموز الماضي، بلغ 594 اعتداءً على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم”.

وأضاف شعبان، “تراوحت هذه الاعتداءات من تخريب وتجريف أراضي واقتلاع أشجار ومصادرة ممتلكات وإغلاقات وحواجز وإصابات جسدية، وتركزت هذه الاعتداءات في محافظة بيت لحم بـ102 عملية اعتداء، تليها محافظة رام الله بـ83 عملية اعتداء ثم محافظة الخليل بـ 81 اعتداء”.

ونوّه شعبان إلى أنه وفي شهر يوليو تموز، صادقت سلطات الاحتلال على 20 مخطط استعماري جديد من أجل إجراء توسعة داخل المستعمرات، استهدفت 2137.061 دونماً من أراضي المواطنين الفلسطينين، وذلك لبناء 3430 وحدة استعمارية جديدة، كما تم إيداع 6 مخططات استعمارية جديدة تستهدف 579.46 دونماًـ حيث تسعى لبناء 2029 وحدة استعمارية جديدة.

وتابع شعبان، وكذلك فقد أقدمت سلطات الاحتلال على شرعنة بؤرتين استعماريتين في محافظة رام الله وهي: “متسبيه داني” من خلال المصادقة على مخطط هيلكي و”متسبيه كراميم” من خلال قرار محكمة.

من جانب آخر، قال شعبان: “إنه وفي شهر يوليو\ تموز الماضي، أيضاً، أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 49 ‘خطاراً تراوحت بين إخطارات للهدم أو وقف البناء أو إخلاء منشآت فلسطينية بحجة عدم الترخيص، وتركز معظم هذه الإخطارات في محافظتي الخليل (14 إخطاراً) ومحافظة طوباس (12 إخطاراً).

وأشار شعبان إلى أن عمليات الهدم التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال شهر يوليو\ تموز  الماضي، بلغت 26 عملية هدم لمنازل ومنشآت تجارية ومصادر رزق، تسببت بهدم ما مجموعه 49 منشأة ومصدر رزق، وقد تركزت هذه العمليات في محافظة الخليل بهدم 22 منشأة، والقدس بـ12 منشأة وسلفيت ونابلس بـ 5 منشآت لكل منها.

وأكد شعبان أن عدد الاعتداءات التي نفذها مستعمرون في الفترة التي يرصدها التقرير بلغت ما مجموعه 68 اعتداءً، كان أبرزها استشهاد الشاب أمجد نشأت أبو عليا ( 16 عاماً) من بلدة المغير شمال رام الله.

وأشار شعبان أن التقرير يرصد تعرض ما مجموعه 2175 شجرة للضرر والاقتلاع على أيدي ميليشيات المستعمرين، من ضمنها 1840 شجرة زيتون، وقد تركزت هذه العمليات في محافظات ( قلقيلية 1000 شجرة، رام الله 470 شجرة ، نابلس 430 شجرة).

وأشار شعبان إلى أنه وفي مطلع شهر يوليو\ تموز 2022، بدأت سلطات الاحتلال ببناء مقطعين في جدار الضم والتوسع؛ المقطع الأول شمال غرب الضفة الغربية ويهدف هذا المقطع إلى بناء جدار إسمنتي بارتفاع 8 أمتار بجانب السياج المعدني وبطول 45 كم من قرية سالم غرب محافظة جنين إلى غرب قرية شويكة في محافظة طولكرم.

أما المقطع الثاني فيقع جنوب الضفة الغربية ويهدف هذا المقطع إلى بناء جدار إسمنتي بطول 22 كم من قرية “ليسفير” إلى جنوب قرية خشم الدرج بمحافظة الخليل.

Comments are closed.