عودة عينات تجريبية علمية من محطة الفضاء الصينية إلى الأرض

وصلت الدفعة الثالثة من العينات التجريبية العلمية الفضائية من محطة الفضاء الصينية “تيانقونغ” إلى بكين يوم الاثنين الماضي، عقب عودة طاقم المهمة الفضائية “شنتشو-14”.
وتتضمن العينات التجريبية المستعادة ثلاث عبوات باردة من الأرز والأرابيدوبسيس، وحقيبة بها أربعة صناديق من المواد غير المحفوظة في أوعية، حيث تم تسليمها إلى مركز التكنولوجيا والهندسة لاستغلال الفضاء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.
وخضعت بذور عينات النباتين المذكورين لعملية زراعة لمدة 120 يوما في “تيانقونغ”. وسيحلل العلماء التأثيرات التي أحدثتها الجاذبية الصغرى في الفضاء على العينات، وفقا للأكاديمية.
وتعتبر خزانة التجارب للمواد غير المحفوظة في أوعية في الوحدة الأساسية “تيانخه” بالمحطة، هي الأولى في الصين والثانية من نوعها في العالم التي تستخدم في المدار. ولا تزال تعمل في الفضاء منذ أكثر من 590 يوما، أكملت خلالها تجارب في المدار على سبعة صناديق من المواد.
وقالت الأكاديمية إن العلماء حصلوا على كمية كبيرة من البيانات من خلال التجارب في المدار، الأمر الذي سيساعدهم على تسريع وتيرة البحث حول تطوير مواد جديدة على الأرض.
وهبطت كبسولة العودة للمركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-14″، التي أقلت رواد الفضاء الثلاثة: تشن دونغ وليو يانغ وتساي شيوي تشه، في موقع هبوط “دونغفنغ” في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين يوم الأحد الماضي، بعد استكمال مهمة بمحطة الفضاء استمرت ستة أشهر.

Comments are closed.