الحريري للرئيس اللبناني ميشال عون “مش شغلتك “

رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري رفض ورقة الرئيس ميشال عون بشأن تشكيل الحكومة، واعتبرها مخالفة للدستور.

وقال الحريري في مؤتمر صحفي بقصر بعبدا عقب لقاء الرئيس اللبناني اليوم الاثنين، إن “عون مصر على الثلث المعطل في التشكيلة الحكومية وأترك الحكم على التشكيلة المقترحة للبنانيين”.

وأضاف “باجتماعي الأخير اتفقنا على اللقاء اليوم إلا أنه للأسف أرسل الرئيس عون لي أمس تشكيلة تتضمن ثلثاً معطلاً لفريقه وطلب مني أن أعبئها، فقلت له ليست وظيفة رئيس الحكومة أن يعبئ حقائب برغبة الرئيس وليست وظيفة الرئيس تشكيل الحكومة”.

وقال الحريري “بكل شفافية سأقول لكم ما قلته للرئيس اليوم.. أولا هذا غير مقبول لأن الرئيس المكلف مش شغلته يعبي أوراق من حدا.. ولا شغلة رئيس جمهورية يشكل حكومة”.

وشدد الحريري على أنه يهدف إلى العمل على تفادي انهيار لبنان.

يشار إلى أن عون كان قد التقى الحريري، الخميس الماضي، دون أن يحرزا تقدما كبيرا، لكنهما اتفقا على عقد لقاء آخر اليوم الاثنين، فيما قالت وسائل إعلام مقربة من قصر بعبدا “إن اللقاء سيكون فاصلا بالنسبة للحريري، فإما الاتفاق، وإما المواجهة”.

ويواجه لبنان أزمة في تشكيل الحكومة، منذ أن تم تكليف سعد الحريري بالمهمة للمرة الرابعة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث تعهد بتشكيل حكومة اختصاصيين لتنفيذ الإصلاحات الضرورية لتلقي مساعدات خارجية.

وفي مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قدم إلى رئيس الجمهورية “تشكيلة حكومية من 18 وزيرا من أصحاب الاختصاص، بعيدا عن الانتماء الحزبي”، إلا أن عون أعلن اعتراضه على تشكيلة الحريري، معتبرا أنه شكلها دون الاتفاق معه من خلال تفرد بتسمية الوزراء.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.