أكدت شركة جونسون آند جونسون فعالية لقاحها المضاد لوباء كوفيد-19، الذي أجازته وكالة الأدوية الأوروبية ضد كل طفرات فيروس كورونا المتحورة.

وقال نائب رئيس اللجنة التنفيذية والمدير العلمي بالشركة ، بول ستوفيلز، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إنه تم اختبار اللقاح في جنوب إفريقيا وأثبت فعاليته ضد السلالة المتحورة بجرعة واحدة، ما يوفر حماية عالية للحالات الخطرة وتفادي نقلهم الى المستشفيات.

وبين رئيس اللجنة أن هناك دراسات جارية لاختبار الجرعة المزدوجة، وفق ما نقلت وكالة اكي الإيطالية للأنباء.

ولفت إلى أن تقنية الحمض النووي الريبي تعد ابتكارًا رائعًا، مؤكداً أنه وبجرعة واحدة يمكن تحقيق الكثير، ليس فقط على مستوى الأجسام المضادة ولكن في الذاكرة المناعية طويلة الأمد وأنه ومع جرعات أكثر تحصل استجابة مناعية أقوى.

وأعطت منظمة الصحة العالمية ،اليوم الجمعة، موافقتها للاستخدام العاجل للقاح “جونسون اند جونسون” الأمريكية العملاقة ضد كوفيد-19 الذي يعطى في جرعة واحدة,

بدوره قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس إن “كل أداة جديدة آمنة وفعالة ضد كوفيد-19 خطوة إضافية للسيطرة على الجائحة”.

ووضعت المنظمة هذا اللقاح ضمن برنامج كوفاكس الخاصة بتوزيع اللقاحات في العالم للدول المتوسطة والفقيرة.

في نفس الوقت أكدت المنظمة أن معطيات التجارب السريريرة بينت أن اللقاح فعال، وسيكون إلى جانب لقاحي أسترازينيكا وفايزر/بيونتيك في برنامج كوفاكس.

كما وافقت وكالة الأدوية الأوروبية أمس الخميس على استخدام اللقاح في أوروبا، ليصبح رابع لقاح يحصل على الضوء الأخضر في الكتلة التي تضم 27 بلدا، وهي لقاحات فايزر/بيونتيك وموديرنا وأسترازينيكا/أكسفورد.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.