بعد انتخاب “الجزار”.. تقديرات أمنية اسرائيلية: ”لا خيار سوى التحضير لخطة هجوم على النووي الايراني”

عقبت وسائل اعلامية اسرائيلية، اليوم السبت، على انتخاب ابراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الاسلامية في ايران.

وقالت القناة 12 الاسرائيلية، إن “مؤسسة الجيش الإسرائيلية” على دراية جيدة بإبراهيم رئيسي الذي انتخب رئيساً لإيران اليوم (السبت). رئيسي ، المعروف باسم “الجزار” ، سيتولى مهامه في 3 أغسطس 2021 بعد أن شغل سابقًا منصب رئيس السلطة القضائية.

يُعرف رئيسي بأنه رجل أكثر محافظة وتطرفًا من سلفه في المنصب ، حسن روحاني.

ووفق القناة الاسرائيلية، تعتقد وزارة الجيش أن انتخاب الرئيس المنتخب خلفًا لروحاني يزيد من فرص الاحتجاج المدني.

وأوضحت القناة الاسرائيلية، أن وزارة الجيش أجرت مناقشة مطولة حول قضية رئيسي يوم الخميس الماضي ، على افتراض أنه سينتخب بالفعل لهذا المنصب.

وتشير التقديرات إلى أنه عند توليه منصبه ، سيتبنى رئيسي الخط المحافظ والمتطرف للمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي. وبحسبهم ، قد يسرّع رئيسي توجه التواجد الإيراني على حدود سوريا ولبنان ويدعم الاتفاق النووي كما فعل سلفه في المنصب.

ونوهت الى أن سبب دعمه للاتفاق النووي هو العمل المتوقع أن يؤدي توقيعه إلى رفع العقوبات عن إيران ، كما سيسمح لإيران بمواصلة البناء خلف الحدود وتقديم الدعم للنشطاء المتطرفين.

وتقدر وزارة الجيش أنه سيكون هناك تأخير بنحو 3 أشهر حتى يتم التوصل إلى الاتفاق ، لأن رئيسي سيتولى منصبه فقط في أغسطس.

وقال مسؤول كبير بوزارة الجيش “قد لا يكون هناك خيار سوى إعداد خطة هجوم على النووي في إيران. نحتاج إلى ميزانية وتحويل الموارد.”

وبين أن تأجيل التوقيع على الاتفاق النووي يسمح “لإسرائيل” بمحاولة التأثير على الاتفاق النووي ، لكنه من ناحية أخرى تغيير خطير يسمح لإيران أيضا بمواصلة تخصيب اليورانيوم. وينتظر أن يكون هذا الموضوع في اولى اولويات رئيس الأركان أفيف كوخافي من لحظة مغادرته إلى واشنطن حتى عودته إلى “إسرائيل”.

وهاجم وزير الخارجية يائير لابيد بشدة انتخاب رئيسي رئيساً لإيران ، مدعياً ​​أنه “بعد أن أملى المرشد الأعلى فعلياً على الجمهور الإيراني الذي يمكنه التصويت لصالحه ، اختار أقل من 50٪ من المواطنين المؤهلين للتصويت الرئيس الأكثر تطرفاً حتى الآن. . “

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.