بعد تأخير لأكثر من 24 ساعة بينيت يلتقي بايدن بواشنطن.. وهذا ما تم بحثه!

ذكر موقع واللا العبري مساء يوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت التقى بالرئيس الأمريكية جو بايدن بعد تأجيل اللقاء بينهما لأكثر من 24 ساعة على خلفية تفجيرات مطار كابل بأفغانستان.

وتعهّد الرئيس الأميرك بحضور بينيت، بألا تحصل إيران على سلاح نووي، “بالدبلوماسية أولا، لكن إن فشلت، فسندرس خيارات أخرى”.

بينما ركّز بينيت على استخدام القوّة، قائلا “فعل الخير لوحده لا يكفي. المهمّ هو القوّة”، وتابع أنه عرض على بايدن “عدّة خطوات لمواجهة إيران”.

وأضاف بينيت لبايدن أن “إستراتيجيتنا هي وقف العدوانية الإقليمية لإيران، ومنعها من أن تصبح نووية. لن نطلب منكم إرسال جنود لحمايتنا، هذه مسؤوليتنا وسنتحمل مسؤولية مصيرنا، لكننا نشكركم على ظهيركم والأدوات التي تمنحوننا إياها”.

وأردف بينيت “نحن موجودون في المنطقة الأكثر صعوبة في المنطقة. كلهم يريدون قتل إسرائيليين، لذلك إسرائيل مجبرة على أن تكون قوّة بشكل استثنائي”.

ولم يتطرّق بايدن وبينيت في كلمتيهما إلى اتفاقيّة أبراهام الموقّعة بين إسرائيل ودول عربية.

واجتمع بينيت ببايدن لأكثر من أربعين دقيقة، الجمعة، بعد تأجيل لقائهما من الأمس إثر الهجوم الدامي قرب مطار كابل، الذي أسفر عن مقتل العشرات بينهم 13 جنديًا أميركيًا.

وذكرت المراسلة السياسية لهيئة البث الرسمية أن بايدن ركّز خلال اللقاء على أفغانستان، بينما ركّز بينيت على إيران.

وبحسب مواقع إعلام إسرائيلية، تم تحديد جدول أعمال الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض ومنح فقط مده 25 دقيقه كأقسى حد لاجتماعه مع بينت.

يشار أنه كان من المقرر أن يلتقى بينيت بايدن يوم أمس الخميس، ولكن على إثر التطورات الطارئة في أفغانستان تم تأجيل اللقاء مرتين خلال ال24 ساعة الماضية.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.