تقرير: تضاعف عمليات البناء الاستيطاني في مناطق “C”

أظهر تقرير إسرائيلي يوم الجمعة، تضاعف عمليات البناء الاستيطاني في الضفة الغربية داخل المناطق C خلال السنوات الست الماضية، مقابل تراجع كبير في البناء الفلسطيني فيها.

وبين التقرير الذي نشرته صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية أن السنوات الست الماضية شهدت بناء قرابة 11 ألف وحدة استيطانية في مناطق C التي تشكل مساحتها 60% من مساحة الضفة الغربية وإقرار بناء آلاف أخرى بينما وافقت الإدارة المدنية على بناء مئات الوحدات السكنية للفلسطينيين فيها بذات الفترة.

وأوضح أن السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعاً كبيراً في عمليات هدم المباني الفلسطينية في المنطقة C الخاضعة –وفقاً لاتفاقيات أوسلو – للسيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية.

وذكر أنه جرى هدم 189 مبنى في العام 2017 ، وهدم الاحتلال 232 مبنى في العام 2019، أما في العام الماضي فقد تم هدم 300 مبنى فلسطيني بدعوى عدم الترخيص.

وبالمقابل فقد أظهرت المعطيات تراجع عمليات هدم مباني المستوطنين خارج المستوطنات، إذ تم هدم 171 مبنى في العام 2017 ، بينما تراجع العدد الى 2021 مبنى فقط في العام الماضي غالبيتها كرافانات وزرائب.

وفيما يتعلق بوعودات الاحتلال منح الفلسطينيين فيها بتراخيص لبناء المزيد من الوحدات السكنية، بين التقرير أن السنوات الاخيرة لم تشهد سوى منح العشرات من تراخيص البناء في المناطق C مقابل مئات عمليات الهدم.

ففي العام 2016 تم منح الفلسطينيين خطتي بناء في تلك المناطق، أما عام 2017 فقد شهد منح الفلسطينيين خطة بناء واحدة، بينما جرى إقرار بناءً 9 خطط بناء في مراحلها الأولى العام الماضي دون اعطاء تراخيص نهائية.

ونقل عن “حاغيت عوفران” مسئولة طاقم متابعة البناء في المستوطنات بمنظمة “السلام الآن” الاسرائيلية أن المعطيات ترسم صورة قاتمة عن التمييز العنصري الممارس في الضفة الغربية المحتلة.

وقال إنه جرى المصادقة على بناء عدة مباني فلسطينية خلال 6 سنوات في مناطق C مقابل بناء 11 ألف وحدة استيطانية ومخططات لبناء آلاف أخرى بذات الفترة.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.