جهاد الوحيدي … طالبٌ غزّي يحصد المركز الرابع بمسابقة عالمية للروبوتات

رام الله نيوز | حصد الطالب جهاد الوحيدي في مدرسة “صلاح الدين الإعدادية” التابعة لوكالة “أونروا” في قطاع غزّة جهاد الوحيدي، المركز الرابع في المسابقة العالميّة للروبوتات.

وحقق الطالب، ذلك الفوز بعد ابتكاره فكرة مشروع تطبيق الكتروني للتأكّد من مدى التزام الناس بقواعد التباعد الجسدي وارتداء الكمامات في ظل جائحة “كورونا”.

والوحيدي، هو طالب من ذوي الاحتياجات الخاصّة، إذ وُلد بإعاقة نادرة بالدماغ، من أعراضها إعاقة حركية، وصعوبة وتأخر في الكلام والنطق، الّا أنّ ذلك لم يمنعه من ملاحقة حلمه.

ومشروع جهاد، هو عبارة عن روبوت صغير على شكل بروش (دبوس) مثبت بداخله لوح “ أردينو نانو ”، يضيء باللون الأحمر في حال كان الشخص يقف بالقرب من شخص آخر على مسافة أقل من متر، ولا يرتدي الكمامة.

كما أنّ هذا البروش، مُصمم ليكون متصل عن طريق الإنترنت اللاسلكي “الواي فاي” بالسلطات المعنية، ويُمكنهم من متابعة مدى التزام الناس بالتباعد الجسدي، و”وكذلك يمكن للمدرسين استخدام هذا التطبيق في المدارس للحد من حالات الإصابة بكوفيد-19″، وفقاً لما قاله الطالب.

وبدأت موهبة جهاد تظهر في مجال التكنولوجيا والبرمجيات، في سنّ مبكرة، بحسب والدته التي قالت إنّه “في يوم من الأيام، تعطل هاتف والد جهاد المحمول. فظل جهاد يعبث بالبرامج لمدة ساعتين حتى تمكن من إصلاحه”.

وحول وضع إعاقته، تقول والدته “لقد تفاجأت عندما وُلد جهاد، لم أكن أقدر على التعامل مع إعاقته، فهي غير مألوفة بالنسبة لي، لذلك كنت في غاية الحذر عند التعامل معه، وخصوصاً عندما كان طفلاً صغيراً.”.

والتحق جهاد بمدرسة خاصّة بعمر الستّة أعوام، ودرس فيها حتّى الصف الثالث الابتدائي، ومن ثم، التحق بمدارس “أونروا”، حيث تلقّى الدعم من مدرسيه لإنجاز مشروعه حسبما نوّهت الوكالة.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.